كتاب ارجوك لا تفعل هذا PDF

نبذة عن الكتاب:

“أرجوك لا تفعل هذا” هو عنوان الكتاب الذي ألفه حسن السيد حامد خطاب، الذي يتناول بعمق قضايا التربية والأخلاق في الأسرة. يدور الكتاب حول المفاهيم الأساسية لتربية الأبناء بطريقة تحفظ لهم نفسية سليمة وتوازنًا فكريًا، مع التركيز على الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الآباء والأمهات أثناء تربية أطفالهم.

المحتوى والأسلوب:

يعتمد الكتاب على أسلوب سرد مبسط ومؤثر، مما يجعل القارئ يشعر بالتفاعل مع النصوص والأمثلة الواقعية التي يقدمها. يركز الكاتب على النقاط الحيوية في التربية، مثل:

  1. العقاب والتحفيز: يوضح الكاتب أهمية التوازن بين العقاب والتحفيز، مشيرًا إلى أن العقاب وحده لا يكفي لبناء شخصية سوية.
  2. الاهتمام بالأسئلة: يؤكد على أهمية الاستماع لأسئلة الأطفال والإجابة عليها بجدية، فهذا يعزز الثقة بين الطفل ووالديه وينمي حب الاستطلاع لديه.
  3. السيطرة على الانفعالات: يشدد الكاتب على ضرورة أن يتحكم الآباء في انفعالاتهم أثناء التعامل مع الأطفال، لتجنب إلحاق الأذى النفسي بهم.

الأهمية الاجتماعية والتربوية:

يقدم الكتاب نظرة شمولية لمفهوم التربية الصحيحة، معتبرًا أن الأسرة هي اللبنة الأولى في بناء المجتمع. يعالج الكتاب الأخطاء الشائعة في التربية بأسلوب نقدي بنّاء، مما يجعله مرجعًا هامًا للآباء والمعلمين وكل من يهتم بالتربية وعلم النفس التربوي.

خلاصة:

“أرجوك لا تفعل هذا” هو كتاب يمثل دليلاً قيمًا لكل أسرة تسعى لتربية أبنائها تربية صحيحة وسليمة. يشجع الكتاب على التفكير العميق في تصرفاتنا كآباء ومعلمين ويقدم بدائل فعالة للطرق التقليدية في التربية، مؤكدًا على أهمية الحوار والتواصل البنّاء مع الأطفال. يمثل الكتاب مرآة للمجتمع، مسلطًا الضوء على الأخطاء الشائعة وكيفية تجاوزها لبناء جيل قادر على المساهمة بفاعلية في المستقبل.

تحميل الكتاب

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. غير معروف قال:

    شكرا من القلب

اترك تعليقاً