ما وراء أسماء أيام الأسبوع باللغة الإنجليزية

تبدأ الحكاية عند الآلهة اليونانية والرومانية

كان الترتيب الأصلي للأيام، بين القرنين الأول والثالث، هو الشمس والقمر وآريس وهيرمس وزيوس وأفروديت وكرونوس. سميت هذه الأجرام على اسم الأجرام السماوية التي ترأست ساعة النهار الأولى من كل يوم، وفقًا لعلم التنجيم الهلنستي. من اليونان، انتقلت أسماء أسبوع الكواكب إلى الرومان، ومن اللاتينية إلى اللغات الأخرى في جنوب وغرب أوروبا وإلى اللغات الأخرى التي تأثرت بها لاحقًا.

لماذا سمى الرومان أيام الأسبوع بعد أسماء آلهتهم للكواكب؟

لأنهم رأوا صلة بين آلهتهم والوجه المتغير لسماء الليل. تلك التي تمكنوا من رؤيتها في السماء كل ليلة كانت عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل. هذه الكواكب الخمسة بالإضافة إلى القمر والشمس صنعت سبعة أجسام فلكية رئيسية لذلك كان من الطبيعي استخدام هذه الأسماء السبعة عند حلول الأسبوع المكون من سبعة أيام.

  • ما هو الفرق بين Weekends and Weekdays عطلات نهاية الأسبوع وأيام الأسبوع

يعلم الجميع أن هناك سبعة “أيام عمل في الأسبوع Weekdays “، مما يعني أن هناك سبعة أيام في الأسبوع. ومع ذلك، يتم تقسيمها إلى مجموعتين: أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع   weekdays and weekends.

وهذا يعنى أن هناك خمسة “أيام عمل weekdays” فقط؟ لذلك، هذا يعني أن “عطلة نهاية الأسبوع weekends” هي يومين. أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة هي أيام الأسبوع، بينما السبت والأحد أيام عطلة نهاية الأسبوع.

دعونا نلقي نظرة على أيام الأسبوع السبعة وكيف تم تسميتها باللغة الإنجليزية

  • يوم الأحد Sunday

تمت تسمية اليوم الأول من الأسبوع على اسم الشمس -تموت سوليس -يوم الشمس باللاتينية ولاحقًا في سنون داجاز

((Sunnon-dagaz in old Germanic)) باللغة الجرمانية القديمة. من السهل معرفة مصدر الكلمة الإنجليزية Sunday من الجملة ذاتها.

  • يوم الاثنين Monday

من السهل أيضًا معرفة المكان الذي نشأ فيه اسم يوم الأسبوع هذا. يوم الاثنين هو يوم القمر – يموت Lunae في اللاتينية ، ويصبح Mon (an) dæg باللغة الإنجليزية القديمة.

  • يوم الثلاثاء Tuesday

في حين أن معظم أيام الأسبوع الإنجليزية تحتفظ بعلاقاتها مع الآلهة الرومانية، تم استبدال بعضها بأسماء الآلهة الجرمانية المكافئة، لأن اللغة الإنجليزية هي لغة جرمانية.

تم تسمية يوم الثلاثاء على اسم إله الحرب الروماني، المريخ، لذلك عُرف في اللاتينية باسم ديس مارتيس. ومع ذلك، كان إله الحرب الجرماني يُعرف باسم Tiu ويوم الأسبوع الإنجليزي مشتق من اسم هذا الإله الجرماني بدلاً من ذلك، والذي عُرف أولاً باسم Tiwsday وفي النهاية يوم الثلاثاء Tuesday

  • الأربعاء Wednesday

 فإن المكافئ الجرماني للإله الروماني ميركوري كان بنفس القدر مثل Woden السريع. وهكذا أصبح هذا اليوم، الذي بدأ باللاتينية مع وفاة ميركوري، يوم ودين في اللغة الجرمانية القديمة، وأصبح يوم الأربعاء باللغة الإنجليزية.

  • يوم الخميس Thursday

كوكب المشتري، المعروف أيضًا باسم جوف، هو الإله الروماني الأعلى وراعي الدولة الرومانية. إنه الإله الذي خلق الرعد والبرق. ثور هو إله الرعد الإسكندنافي، وغالبًا ما يظهر وهو يركب في السماء في عربة. ومن هذا الإله الإسكندنافي، نرى أن الكلمة اللاتينية يموت جوفيس (يوم المشتري) تصبح يوم ثور وفي النهاية يوم الخميس.

  • جمعة Friday

الزهرة هي إلهة الرومان للحب والجمال، وفي اللاتينية عُرف يومها باسم دييس فينريس. حصله على الاسم الإنجليزي ليوم الزهرة من Frigg ، إلهة الحب الإسكندنافية والسماء ، وربما Fria ، إلهة الحب والجمال التيوتونية. في Germanic لديهم Frije-dagaz ، والذي أصبح فيما بعد يوم الجمعة باللغة الإنجليزية Friday

  • السبت Saturday

ننتهي بواحد من الأسماء السهله. زحل هو إله الزراعة الروماني، والمعروف في اليونان القديمة باسم كرونوس. في اللاتينية، ((مات ساتورني dies Saturni)) وليس من الصعب أن نرى أن يوم السبت اليوم لا يزال يمثل يوم زحل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً